Macam-Macam Ijazah Alquran (Qiraah wal Iqra)

Beberapa bentuk ijazah dan cara pengijazahan (pengambilan sanad) Al-Quran

الإجازة في القرآن والقراءات ليست على صورة واحدة ، بل على ست صور :-

Ijazah Al-Quran dan Qiraat tidaklah satu bentuk saja, melainkan bermacam-macam:

أولاً : (( إجازة العرض والسماع ))
وهو أن يقرأ الشيخ ويسمع الطالب ، ثم يقرأ الطالب ويسمع الشيخ ..
وهي أقوى مراتب الإجازات وأنواع التلقّي وإن قلّ تطبيقه ..

1. Ijazah Sama’ dan ‘Aradh sekaligus (talqin)
Yakni Syaikh membacakan kepada muridnya, kemudian muridnya mengulangi bacaan tersebut kepada Syaikhnya (talqin).
Ini adalah tingkat tertinggi dalam ijazah Al-Quran.

ثانياً : (( إجازة العرض فقط ))
وهو أن يقرأ الطالب ختمة كاملة على شيخه ، وهذا الشائع ..

2. Ijazah ‘Aradh
Murid membacakan kepada Syaikhnya 30 juz Al-Quran. Ini yang paling banyak tersebar.

ثالثاً : (( إجازة السماع فقط ))
وهو أن يقرأ الشيخ ختمة كاملة ويسمعها الطالب دون أن يردد وراءه ،
وهو نادر في القرآن مع صحته على أحد أقوال أهل العلم ، كثير في الحديث ..

3. Ijazah sama’
Syaikh membacakan Al-Quran kepada muridnya. Sedang muridnya hanya menyimak saja.
Ini jarang terjadi dalam Qiraat, namun tersebar dalam pengijazahan hadits/kitab.

رابعاً : (( إالإجازة بالاختبار ))
وهو أن يختبر الشيخ طالبه بأوجه القراءة في مواضع متعددة من القرآن ثم يجيزه ..

4. Ijazah dengan Ujian
Syaikh menguji muridnya cara baca pada beberapa tempat yang berbeda dalam Al-Quran.

خامساً : (( الإجازة ببعض القران ))
وهو أن يقرأ الطالب بضع آيات من القرآن فقط ثم يجيزه ..
وهو كمثل إجازة رضوان العقبي عن الإمام ابن الجزري ،
والذي لا تخلو إجازة من ذكر اسمه وجميع الاسانيد تمر من طريقه ؛
إذ لم يقرأ على الإمام سوى الفاتحة وأول خمس آيات من البقرة في جوف الكعبة ..
وكذلك فعل تلميذه الأصبهاني الذي قال في ترجمته : [ دخل الروم فلقيني بأنطاكية متوجها إليَّ إلى الشام ،فقرأ علىَّ للعشرة بعض القرآن وأجزته ، ثم توجه إلى مدينة لارُندة فأقام بها يُقرئ الناس ] أ.هـ

5. Ijazah sebagian Al-Quran
Seorang murid membacakan sebagian surat Al-Quran kemudian Syaikhnya memberikan ijazah.
Ini juga telah dilakukan pada masa Al-Imam Ibnul Jazariy.

يندرج فيها نوع اسمه (( الإجازة بالمناوبة )) ؛
وهو أن يجلس الشيخ وسط حلقة ، كل طالب فيها يقرأ جزءاً بالتناوب إلى الختم ..

Termasuk dalam kategori ini adalah “Ijazah bil-Munawabah”.
Yakni seorang Syaikh duduk menyimak bacaan dari beberapa muridnya yang membaca secara bergantian sampai tamat Al-Quran.

وهي من إحدى الطرق التي أجاز بها الشيخ بكري الطرابيشي رحمه الله تعالى ،،

Cara ini telah dipergunakan oleh Asy-Syaikh Bakri Ath-Tharabisyi.

سادساً : (( الإجازة بالمكاتبة ))
وهو أن يرسل الشيخ إجازة للطالب وإن لم يلقه ولم يسمع منه حرفاً واحداً ؛ لثقته في أهليته ..
وهو كمثل إجازة الشيخين الحسيني والضباع للشيخ عبدالقادر قويدر العربيلي بالقراءات الأربع عشرةَ ولا يعرف أحد الطرفين الآخر ..

6. Ijazah Mukatabah
Seorang Syaikh memberikan ijazah tertulis kepada muridnya, tanpa bertalaqqi terlebih dahulu, disebabkan telah yakin akan kemampuannya.
Sebagaimana Ijazah Syaikh Al-Husaini dan Syaikh Adh-Dhabba’ kepada muridnya.

وهذه الأنواع الثلاثة الأخيرة ( بالبعض أو الاختبار أو المكاتبة ) مقيّدة مضبوطة ؛
أي لا تتحقق إلا لمن قرأ ختمات كاملات تامّات على مشايخه من قبل ،
فله أن يختار إحدى تلك الطرق الثلاثة الأخيرة ويعمل بها بعدها ،
وهي حينئذٍ تُعدُّ له إجازة صحيحة تامّة معتبرة عند أهل الأداء …

Tiga jenis ijazah yang terakhir ini, tidak bersifat mutlak, namun terikat pada keadaan tertentu: yakni bahwa si murid telah menerima ijazah secara lengkap dari gurunya (baik ijazah sama’ atau ‘aradh untuk 30 juz Al-Quran)

وأما من طلبها ولم يكن قد ختم من قبلها أبداً ، فلن يخلو من أحد أمرين :

Adapun siapa yang meminta ijazah tersebut tanpa sebelumnya menamatkan Al-Quran di hadapan seorang Syaikh sama sekali, maka hukumnya ada dua pendapat:

1- التحريم مطلقاً بل جعله من أكبر الكبائر وهو اختيار الهمذاني صاحب ” غاية الاختصار “..

1. Haram secata mutlak. Ini pendapat Al-Hamdzani.

2- التوقّف فيه ، واشتراط أهلية مطلقة وهو اختيار ابن الجزري ، كأهلية تلميذه النويري شارح الطيبة وغيره ممن أُجيز ببعض القرآن عن ابن الجزري ولم يقرأ بها ختمة كاملة ..

2. Tawaqquf (diam/ tidak memberikan hukum) terhadap keadaan ini. Namun tetap mensyaratkan kemampuan dari penerima ijazah. Ini adalah pendapat Ibnul Jazariy. Dimana beliau juga telah memberikan ijazah sebagian Al-Quran kepada murid-muridnya disebabkan kemampuannya.

هذا ما يمكن كتابته على عجالة سريعة في ظلّ ضغوطات اختبارات التخصص ،،
فأرجو منكم الدعاء.. وإلا ما رح تشوفوا فضفضاتي مرة ثانية ^^

مجرد فضفضة .. وخلوا كلامي للـــــزكرى ،،
د. ماجد بن حسّان بن وصفي شمسي باشا .. 13/7/2016 م ،،

✅ Ditulis oleh dr. Majid bin Hassan bin Washfi Syamsi Basya

✅ Diterjemahkan dengan bebas secara ringkas oleh:
Laili Al-Fadhli

➖ Semoga Allaah mengampuni mereka dan juga keluarganya. Aamiin ➖

Catatan:
Adapun praktiknya maka hak prerogatif Syaikh (guru). Ia yang menentukan pilihan cara dan ketentuannya.

🌸🍃🌸🍃🌸

https://t.me/online_tajwid/1755

🌸🍃🌸🍃🌸

Leave a comment